منتديات الإمام الصادق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

أسماء الإمام علي

أشبال الإمام الصادق
    المدير العام
    المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 111

الأساسية أسماء الإمام علي

مُساهمة من طرف أشبال الإمام الصادق 29/08/08, 10:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبدالله وآله الغر الهداة إلى يوم الدين .......وبعد،،،

يقول الشيخ أبو محمد الحسن بن الحسين بن الحسن بن الحسين بن علي بن علي بن بابويه بالري سنة عشرة وخمسمائة ، عن عمه محمد بن الحسن ، عن أبيه الحسن بن الحسين ، عن عمه الشيخ السعيد أبي جعفر محمد بن علي ، قال : حدثنا أبو العباس محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى بالبصرة ، قال : حدثني المغيرة بن محمد ، قال : حدثنا رجاء بن ( أبي ) (1) سلمة ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر الجعفي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) قال :

« خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) بالكوفة عند (2) منصرفه من النهروان وبلغه أن معاوية يسبه ويعيبه (3) ويقتل أصحابه ، فقام خطيبا فحمد الله

وأثنى عليه وصلى على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وذكر ما أنعم الله على نبيه وعليه ، ثم قال :

لولا آية في كتاب الله ما ذكرت ما أنا ذاكره في مقامي هذا ، يقول الله عز وجل : ( وأما بنعمة ربك فحدث ) (4) اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تحصى ، وفضلك الذي لا ينسى ،

[ يا ] (5) أيها الناس انه بلغني ما بلغني واني أراني قد أقترب أجلي ، وكأني بكم وقد جهلتم أمري ، واني تارك فيكم ما تركه رسول الله : كتاب الله وعترتي ، وهي عترة الهادي إلى النجاة ، خاتم الأنبياء وسيد النجباء والنبي المصطفى .

يا أيها الناس لعلكم لا تسمعون قائلا يقول مثل قولي بعدي إلا مفتر ، أنا أخو رسول الله وابن عمه وسيف نقمته ، وعماد نصرته وبأسه وشدته ، أنا رحى جهنم الدائرة وأضراسها الطاحنة ، أنا مؤتم البنين والبنات ، وقابض الأرواح ، وبأس الله الذي لا يرده عن القوم المجرمين ، أنا مجدل الأبطال وقاتل الفرسان ومبيد من كفر بالرحمن ، وصهر خير الأنام ، أنا سيد الأوصياء ووصي خير الأنبياء ، أنا باب مدينة العلم وخازن علم رسول الله ووارثه ، وأنا زوج البتول سيدة نساء العالمين ، فاطمة التقية النقية ، الزكية البرة 6 المهدية ، حبيبة حبيب الله وخير بناته وسلالته وريحانة رسول الله ، سبطاه خير الأسباط وولدي خير الأولاد ، هل ينكر أحد ما أقول ، أين مسلمو أهل الكتاب ؟

أنا اسمي في الإنجيل « إليا » ، وفي التوراة « بريا » ، وفي الزبور «اري » (7) ، وعند الهند « كابر » (8) ، وعند الروم « بطريسا » ، وعند الفرس « جبير » (9) وعند الترك « تبير » (10) ، وعند الزنج « حيتر » (11) وعند الكهنة « بوسي » ، وعند الحبشة « بتريك » (12) ، وعند امي «حيدرة » ، وعند ظئري « ميمون » ، وعند العرب « علي » ، وعند الأرمن « فريق » ، وعند أبي « ظهيرا » .

ألا واني مخصوص في القرآن بأسماء ، احذروا أن تغلبوا عليها فتضلوا في دينكم ، يقول الله عز وجل : ( إن الله مع الصادقين ) أنا ذلك الصادق ، وأنا المؤذن في الدنيا والآخرة ، قال الله تعالى : ( وأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين ) (13) أنا ذلك المؤذن ، وقال الله تعالى : ( وأذان من الله ورسوله ) (14) فانا ذلك الأذان ، وأنا المحسن يقول الله عز وجل : (وأن الله لمع المحسنين ) (15) ، وأنا ذو القلب يقول الله عز وجل : ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) (16) ، وأنا الذاكر يقول الله عز وجل : ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ) (17) ، ونحن أصحاب الأعراف أنا وعمي وأخي وابن عمي ، والله فالق الحب والنوى ، لا يلج النار لنا محب ولا يدخل الجنة ( لنا ) مبغض يقول الله عز وجل : ( وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ) (18) .

وأنا الصهر يقول الله عز وجل : ( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا ) (19) ، وأنا الأذن الواعية يقول الله عز وجل : ( تعيها اذن واعية ) (20) ، وأنا السلم (21) لرسول الله يقول الله عز وجل : ( ورجلا سلما لرجل ) (22) ، ومن ولدي مهدي هذه الامة .

ألا وقد جعلت محنتكم ، ببغضي يعرف المنافقون وبمحبتي امتحن الله المؤمنين ، هذا عهد النبي الامي إلي ، انه لا يحبك يا علي إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ، وأنا صاحب لواء رسول الله في الدنيا والآخرة ، ورسول الله فرطي وأنا فرط شيعتي ، والله لا عطش محبي ولا خاف والله موالي (23) ، أنا ولي المؤمنين والله وليي (24) ، يحب (25) محبي أن يحبوا من أحب الله ويحب (26) مبغضي أن يبغضوا من أحب الله ، ألا وانه قد بلغني أن معاوية سبني ولعنني ، اللهم اشدد وطأتك عليه وإنزل اللعنة على المستحق آمين رب العالمين ، رب إسماعيل وباعث إبراهيم إنك حميد مجيد ، ثم نزل ( عليه السلام ) عن أعواده ، فما عاد إليها حتى قتله ابن ملجم لعنه الله » (27) .

تحياتي
    ali-2052
    مشرف المنتدى العام
    مشرف المنتدى العام

الأساسية رد: أسماء الإمام علي

مُساهمة من طرف ali-2052 30/08/08, 02:10 am

مشكووووووووووور على المعلومات المفيدة

مواضيع مماثلة

-

الوقت/التاريخ الآن هو 15/05/24, 08:34 am